الرئيسية منتجات وخدمات المنتجات الأسهم
المنتجات
 الأسهم  صناديق المؤشرات
 السندات  
 صناديق الأستثمار  
 المنتجات المشتقة  
   
 
الأسهم العادية

هي ورقة مالية تعطي مالكها الحق في جزء من ملكية الشركة حسب نسبة الأسهم التي يمتلكها. فعلى سبيل المثال إذا كان المستثمر يمتلك 1000 سهم في شركة عدد أسهمها مليون سهم، فانه يمتلك 0.1% من الشركة.ابايبابابا

هناك نوعين من الأسهم، الأسهم العادية والأسهم الممتازة، ويحق لمالك الأسهم العادية أن يحصل على جزء من الأرباح والتوزيعات إذا ما حققت الشركة أرباحا و ذلك بعد حصول حاملي الأسهم الممتازة على أرباحهم . وفي حالة تصفية الشركة يتم صرف مستحقات مالكي الأسهم العادية بعد صرف مستحقات مقرضي الشركة ومالكي السندات ومالكي الأسهم الممتازة.

الأسهم الممتازة

هي نوع من الأسهم التي تمنح مالكها حقوق إضافية تفوق حقوق حملة الأسهم العادية ويجوز أن ينص النظام الأساسي للشركة على تقرير بعض الامتيازات لبعض أنواع الأسهم وذلك في التصويت أو الأرباح أو ناتج التصفية، على أن تتساوى الأسهم من نفس النوع في الحقوق والمميزات والقيود، ولا يجوز الجمع بين امتيازى التصويت وناتج التصفية، كما لا يجوز تعديل الحقوق أو المميزات أو القيود المتعلقة بنوع من الأسهم إلا بقرار من الجمعية العامة غير العادية وبموافقة ثلثى حاملى نوع الأسهم الذى يتعلق التعديل به وتعديل النظام الأساسى للشركة.

لمزيد من المعلومات عن الأسهم المقيدة، برجاء الضغط هنا
لمزيد من المعلومات عن الأسهم المتداولة اليوم، برجاء الضغط هنا