الرئيسية عن البورصة مجلس الإدارة
مجلس الإدارة
أ/ رامي الدكاني
رئيس مجلس الإدارة
 
يمتلك الدكاني أكثر من تسعة عشر عاماً خبرة في مجال أسواق المال، شركات الاستثمار المباشر، تمويل الشركات، والتخطيط الاستراتيجي، مصحوباً بخلفية دراسية فريدة، من مؤسسات محلية ودولية مرموقة.

في عام 2019 تم انتخاب السيد رامي الدكاني لمنصب الأمين العام لاتحاد البورصات العربية، ومنذ توليه الأمانة العامة عكف على وضع رؤية مشتركة للأسواق المالية العربية، وتقديم أفكار براقة في مجال التكنولوجيا المالية تحديداً. يندرج تحت مظلة اتحاد البورصات العربية 20 بورصة عربية وشركات مقاصة وايداع، بالإضافة إلى شركات وساطة مالية وبنوك تجارية مرموقة من كافة أنحاء الوطن العربي. بالإضافة إلى ذلك، ساهم السيد رامي الدكاني في اصدار أول مؤشر استدامة عربي بالشراكة مع شركة Refinitiv العالمية، لتشجيع نشر فكر الاستدامة في المنطقة.

قبل انضمامه للاتحاد وفي العام 2017، قرر السيد رامي الدكاني استغلال خبرته في الاستثمار المباشر وولعه بالتكنولوجيا وقام بتأسيس شركة برايد كابيتال، التي أسست أول مسرعة أعمال عالمية في جمهورية مصر العربية بشراكة StartupBootcamp، وكان هذا البرنامج مدعوم من عدة مؤسسات مالية محلية وعالمية على رأسهم: بنك الإسكندرية، Visa، مؤسسة التمويل الدولية IFC، وكالة المعونة الألمانية GIZ، بنك تنمية الصادرات المصري وغيرهم، وقام بالاستثمار في 11 شركة ناشئة في عام واحد.

خلال خبرته الطويلة شارك السيد رامي الدكاني في عضوية مجالس ادارة عدة شركات من ضمنها شركة بنك مصر للتأجير التمويليBM Lease (أكبر شركات التأجير التمويلي المصرية)، ومجلس ادارة شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (المطروحة في البورصة المصرية وقد قام بإعادة هيكلة شاملة لقطاع علاقات المستثمرين بالشركة)، بالإضافة الى عضوية عدة لجان استثمار من ضمنها لجنة الاستثمار الخاصة بالصندوق الاجتماعي للتنمية في مصر والتي ترأسه وزيرة الصناعة والتجارة المصرية، وكذلك لجنة الاستثمار الخاصة بالشركة القابضة للتأمين.

خلال مسيرته العملية، تولى السيد رامي الدكاني عدة مناصب منها نائب رئيس شركة الأهلي كابيتال (الذراع الاستثماري للبنك الأهلي المصري)، وشركة HC لبنوك الاستثمار، شركة اتصالات مصر، لينك دوت نت وبنك مصر الدولي.

السيد رامي الدكاني حاصل على درجة الماجستير في العلوم المالية من جامعة ويلز في المملكة المتحدة، ودرجة البكالوريوس من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة، بالإضافة الى عدة شهادات عملية من مؤسسات دولية مثل جامعة أكسفورد، كلية لندن للأعمال (London Business School)، ومؤسسة أمستردام للعلوم المالية.

تم تعيين الدكاني رئيسًا لمجلس إدارة البورصة المصرية في 25 أغسطس 2022.